الأحد، 14 ديسمبر 2008

أميركا الشرق(بولندا) ... بعد عقدين من الديمقراطية.



بعد مضي 19 سنة ، على التحولات التي شهدتها بولندا ، في أعقاب إنهيار النظام الشيوعي منذ العام 1989 ، وتسلم نقابة التضامن العمالية زمام السلطة في البلاد ، كانت هناك وعود كثيرة أطلقها زعيم النقابة، ليش فاليسا، والذي أصبح في مابعد ، أول رئيس منتخب للجمهورية البولندية بعد سقوط الشيوعية ( وأصبح اليوم مجرد تاريخ )، لجهة تحرير بولندا من سيطرة الاقتصاد المركزي والبيروقراطية المفرطة التي ضغطت على حياة المواطن البولندي. هذه الوعود الكبيرة حاول زعيم نقابة التضامن من خلالها دغدغة أحلام الجماهير البولندية العريضة لاستقطابها نحو مشروعه السياسي المدعوم من الولايات المتحدة الاميركية والغرب، وبشكل خاص من جانب دولة الفاتيكان ، ( حوالي عشرة ملايين مواطن بولندي – أعضاء رسميين في نقابة التضامن ) أغرتهم الوعود الرنانة ، بتحسين مستويات المعيشة والثراء السريع والانفتاح على العالم الخارجي ، وبأن كل مواطن بولندي يعمل بجد وتفاني سيصبح من أصحاب الملايين ، وبجعل بولندا المثقلة بالفقر والمشاكل الاقتصادية المزمنة أن تصبح ( اميركا الشرق ).

هكذا وعد الرئيس البولندي الاسبق ليش فاليسا ، شعبه التائق الى وصول ( جنة الغرب ) المستعصي عليه بلوغها خلال حقبة الحكم الشيوعي الشمولي ، الجنة التي ستحقق كل أحلامه وأمانيه في الدولة الديمقراطية الحديثة.

ولكن مالذي تحقق بعد كل هذه السنوات الطويلة؟ الذي تحقق بحسب غالبية البولنديين ، هي الصعوبات البالغة في الحياة المعيشية اليومية مع ( خطوات إلى الوراء ) تخطوها الديمقراطية البولندية التي تستمد قوتها الذاتية من خلال الأنظمة والمساعدات الاقتصادية الغربية المقننة ، بعد إنضمامها إلى عضوية الاتحاد الاوروبي ، مع بضع منح إقتصادية هزيلة ومشروطة من قبل الولايات المتحدة الاميركية. وقد ظهرت بشكل واضح مؤخرا من خلال فرض إقامة الدرع الصاروخية الاميركية في الاراضي البولندية، الدولة الجارة والحليف القوي السابق للاتحاد الروسي بقصد تهديد أمنها ، فالتحولات الجديدة التي مازالت تتأرجح بها الحكومات البولندية التي تولت السلطة بعد التغيير ، لم تستطع ان تحقق للمواطن كل ما كان يطمح اليه ويأمله. فقد ناضل هذا المواطن وبذل التضحيات من أجل التغيير والانتقال من واقع القهر وخنق الحريات ، إلى وضع المنتصر بعد هزيمة النظام الشيوعي العنيد ، يمكن أن تتحقق فيه الرفاهية والازدهار والتقدم وأسباب الامن ، ولكنه لم يحصل سوى على شعارات رنانة حول الرفاهية والرخاء الاقتصادي والتقدم ، مازالت تزينها عناوين عريضة في مختلف وسائل الاعلام الرسمية والخاصة التي دأبت على المديح والتهليل لحفنة العطاءات الاميركية والاوروبية، ونكران الجميل لكل ماقدمه لها الاتحاد السوفياتي السابق من عطاءات جزيلة في مختلف الميادين وبخاصة النفط والغاز والتصنيع العسكري.

ففي هذا الوقت بالذات ، ونتيجة لعدم وجود تغيرات حقيقية جوهرية ملموسة على مستوى الاقتصاد وتوفير فرص العمل للمواطنين ، لم يعد المواطن البولندي يحلم ب ( جنة الغرب ) التي سحره بريقها في حقبة ما قبل التغيير ، ثم بخلت عليه بخيراتها الهائلة ولم تقدم له سوى فتات موائد شعوبها رغم شراكته لتلك الشعوب في عضوية الاتحاد الاوروبي ، وبأن تصبح بلاده ( أميركا الشرق ) بعد أن توسعت محاولات تفقير غالبية الشعب بفرض الضرائب الباهظة عليه، بفضل الديون المتراكمة على الدولة لحساب صندوق النقد الدولي والمنح المالية الاميركية المشروطة. لم يعد ذلك المواطن يثق بما قد يقوله القادة البولنديون القابضون على زمام الامور في البلاد ، وحتى أحزاب المعارضة التي مابرحت ترفع شعارات التجديد والتقدم. اليوم يتضح العبوس مرتسما على شفاه المواطنين البولنديين الذين يغادرون البلاد بأعداد هائلة للعمل في مختلف دول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الاميركية وحتى بلدان الشرق ، ثم يواجهون هناك التحديات والمخاطر المجحفة في العمل والاقامة. لقد فقد البعض كل أمل بمستقبل مزدهر ، بعد أن أخذت الامور تنزلق بهم الى ضنك العيش والمستقبل المحفوف بالمخاطر. بولندا تحولت وبعد سنوات من الوعود إلى خزان للمهاجرين الباحثين عن فرص عمل في أوربا الغربية، وكل بقاع العالم.

لقد كثرت الشعارات التي تدافع عن الحرية والديمقراطية والحياة الكريمة للمواطنين ، في ظل سياسة الانفتاح و إقتصاد السوق وفرص الاستثمار المتعددة الجنسية التي غزت بولندا في السنوات الاخيرة ، ولكن مستويات معيشة المواطنين ، مازالت تسير نحو ( الاسوأ) بحسب تعبير أحد الاقتصاديين البولنديين ، ومايتردد في أنحاء متعددة من بولندا أن ( الآتي أعظم ) حيث يتوقع الناس أن تشهد البلاد موجات عالية من الغلاء الفاحش في أسعار السلع الاساسية الاستهلاكية اليومية ( التي كانت خلال الحقبة الشيوعية مدعومة من الدولة وتباع بمبالغ زهيدة للغاية )، وإرتفاع الضرائب وإجور السكن والوقود، وهذا ما بات يشكل إحدى الهموم الحياتية الصعبة للمواطن البولندي. فالجنة التي وعدوا بها ذات يوم تحولت إلى سراب.


ليست هناك تعليقات: